أهم طرق التعامل مع أطفالكم من أجل الوقاية من الكورونا..

0

الأخبار حول لقاحات كوفيد-19 تغمر حياتنا اليومية، ومن الطبيعي أن يكون لدى الأطفال الصغار الفضوليين أسئلة — بل الكثير من الأسئلة. إليك بعض النصائح للمساعدة في شرح هذا الموضوع المعقد بعبارات بسيطة ومطمئنة.

1. تأكد من أنك أنت نفسك على اطلاع بالمستجدات

قبل محادثة طفلك حول لقاحات كوفيد-19، من المهم أن تفهمها أنت نفسك. ويمكنك أن تبدأ بحديثنا مع الدكتور مايك فارشافسكي.

2. اسأل طفلك واستمع إليه

ادع طفلك ليخبرك بما سمعه عن لقاحات كوفيد-19 واستمع إلى الإجابة. من المهم أن تصغي بشكل كامل وألا تستهين بأي مخاوف لديه. عليك التحلي بالصبر، إذ أن الجائحة والمعلومات المضللة قد سببتا الكثير من القلق والاضطراب لدى الجميع. دع طفلك يعرف أنه يمكنه دائماً البوح بمخاوفه إليك أو إلى شخص بالغ آخر موثوق (مثل المعلم).

 

3. كن صادقاً معه

للأطفال الحق في معرفة ما يجري، ولكن ينبغي شرحه لهم بطريقة تناسب أعمارهم. ضع في اعتبارك أن الأطفال يستمدون استجابتهم العاطفية من البالغين، لذلك حتى لو كنت قلقاً على طفلك الصغير أو خائفاً لخوفه، فحاول عدم الإفراط في إظهار مخاوفك لطفلك. يمكن أن يكون اللعب أداة مفيدة لتدبر المشاعر الصعبة مع الأطفال الأصغر سناً. إذا كان القلق يبدو على طفلك الصغير، فجرب الرسم معاً أو استكشاف مشاعره من خلال اللعب والتظاهر بالقيام بالأمر.

4. أجب على أسئلته

فيما يلي بعض الردود المناسبة للأطفال والجاهزة لتستخدمها عندما يطرح طفلك أسئلة حول لقاحات كوفيد-19.

ما هو اللقاح؟

اللقاح هو مثل الدرع الذي يحميك من المرض.

كيف تعمل اللقاحات؟

اللقاحات تعلم جسمك كيف يقاتل الأمراض. وهذا لأن فيها قطعة صغيرة جداً من الجرثومة التي تسبب المرض الذي تحتاج أنت إلى الحماية منه (أو فيها شيء يشبه الجرثومة) وهذه القطعة تدخل جسمك لكي يتعلم جسمك كيف يقاتلها. بهذه الطريقة إذا لامسك المرض فجسمك سيكون يعرف بالضبط ما يجب فعله وهكذا لن تمرض.

هل اللقاحات آمنة؟

نعم، اللقاحات آمنة جداً! يتم تلقيح ملايين الأطفال (والبالغين!) كل عام، وهذا يحميهم من الكثير من الأمراض. عندما نأخذ اللقاح قد ترتفع حرارتنا أو تصيبنا بعض الأوجاع، ولكن هذا لا يدوم طويلاً وهو أفضل بكثير من الإصابة بالمرض. ومعنى هذه العلامات أن اللقاح يعمل وأن جسمك يبني الحماية التي يحتاجها لمكافحة المرض.

متى سيمكنني أخذ لقاح كوفيد-19؟

كبار السن [أعط مثلاً على أحد أفراد الأسرة أو أصدقائها] هم أكثر عرضة من الأطفال لأن يمرضوا بشدة عند الإصابة بكوفيد-19. ولهذا السبب يتم إعطاء اللقاحات للبالغين أولاً. ويقوم الأطباء الآن باختبار اللقاحات للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد عند الأطفال أيضاً. وستخبرنا وزارة الصحة بمجرد أن تكون اللقاحات جاهزة للأطفال. وحتى ذلك الحين فمن المهم أن نستمر في الحفاظ على صحتنا وصحة الآخرين وذلك من خلال ارتداء الكمامات وغسل أيدينا والتباعد الجسدي.

ملاحظة للوالدين: الأطفال ليسوا من بين المجموعات ذات الأولوية لتلقي لقاحات كوفيد-19، وسيظلون هكذا في العديد من بلدان العالم. وذلك لأن التركيز ينصب على حماية الأشد عرضة للمرض الشديد أو للوفاة بسبب كوفيد-19 — وهم كبار السن وأصحاب الأمراض الأخرى إضافة إلى العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية. فيجب تلقيح هؤلاء قبل تلقيح الأطفال.

أنا خائف من الإبرة! هل عليّ تلقي اللقاح؟

أنا أتفهم شعورك، لكن سينتهي الأمر في غمضة عين! ستشعر بغزة سريعة ثم ينتهي الأمر تماماً مثل اللقاحات الأخرى. عندما يحين الوقت لتلقيح الأطفال، سنتدرب على تلقي اللقاح في المنزل قبل أن نذهب إلى الموعد. وهكذا ستعرف بالضبط ما ينتظرك وأيضاً يمكننا التخطيط لشيء لطيف نفعله بعدها للاحتفال!

لا تنس: إذا كنت لا تعرف الجواب، فلا تحزر. بل لتكن هذه فرصة لاستكشاف الإجابات مع طفلك. ومواقع المنظمات الدولية مثل اليونيسف أو منظمة الصحة العالمية هي مصادر ممتازة للمعلومات. إذا كان لديك طفل يافع، فيمكنه معرفة المزيد عبر أصوات الشباب، وهو مجتمع عالمي من الشباب على الإنترنت.

Leave A Reply

Your email address will not be published.