التلفزيون يمنع عرض مسلسل سنة ثانية زواج: المحتوى الفكري فاشل

0

شركة إنتاج تعلن تعليق أعمالها في سوريا حتى إشعار آخر احتجاجا على قرار الرقابة في التلفزيون

علّقت شركة “لاند مارك” للإنتاج والتوزيع الفني، كافة أعمالها في “سوريا”، حتى إشعار آخر، احتجاجا على عدم حصول عمليها “سنة ثانية زواج”، و”365 يوم وربع”، على شهادة قبول لعرضهما على المحطات التلفزيونية السورية، لتكتفي المحطة بعرضهما على وسائل التواصل الاجتماعي.

ووفق بيان الشركة، فإنه «تم رفض العملين من قبل التلفزيون بحسب وجهة نظره لأن المحتوى الفكري فاشل ويسيء للأسرة السورية، ولا يعالج قضايا المجتمع، ولا يرتقي للمستوى المطلوب، وطالبت الشركة بحق الجمهور في مشاهدة العمل لأن الحكم يكون لهم على جمالية الأعمال من عدمها، معتبرة أن هذا الموضوع نسبي».

مدير عام الشركة المخرج “يمان إبراهيم”، قال في تصريحات نقلتها الوطن المحلية، إنه «تمت الموافقة على جزء من لوحات مسلسل 365 يوم وربع، وبناء على موافقة الرقابة النصية أنتجنا، وقدمنا على جزء ثان لم تتم الموافقة عليه، إلى أن أخذنا استثناء من وزير الإعلام عماد سارة، ليتم العمل على جزء ثان من اللوحات، وحديثي هنا بخصوص الجزء الذي تمت الموافقة عليه ومن بعدها رُفض، رغم أنني أملك الموافقة النصية من الرقابة الفكرية بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، أي أن العمل رفض بعد إنتاجه!؟».

وبما يخص مسلسل “سنة ثانية زواج”، قال “إبراهيم”: «قدمنا 30 حلقة رفضت كلياً وبعدها قدمنا 10 حلقات رفضت أيضاً، الأمر الذي دفعني لأستدعي لجنة خاصة طبعاً بموافقة التلفزيون لأذهب للإنتاج، لأفاجأ فيما بعد أن العمل رفض!؟ يبدو أن هناك تعقيدات غير مفهومة ليست بحقي فقط إنما بحق عشرات الشركات مثلي».

“إبراهيم” قال إن من حق التلفزيون أن يرفض ويختار السوية التي يريدها، وتساءل «لكن هل يعقل بعد أن يعطي موافقة للنص يرفض الفيديو المطابق؟! وكذلك هل من حق التلفزيون أن يقيد بيعنا للقنوات الأخرى؟! طالما لا يوجد ما يسيء أو يضر!».

يذكر أن مسلسل “سنة ثانية زواج”، هو الجزء الثاني من المسلسل “سنة أولى زواج”، الذي سبق عرضه خلال موسم رمضان 2017، وهو من تمثيل “يزن السيد” و”دانا جبر”، بينما مسلسل “365 يوم وربع”، كوميدي اجتماعي، يتضمن مجموعة من اللوحات تسلط الضوء على تفاصيل حياة الناس اليومية، وهو من تمثيل “محمد حداقي”، “صفاء رقماني”، “تولاي هارون” وغيرهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.