رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي يصف بشار الاسد ” بالشرير”

0

وصف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي “بوب مينينديز”، رأس النظام السوري “بشار الأسد” بالشرير معتبراً أنه يقود دولة “مافيا”.

وأفاد “مينينديز” في كلمة له بالكونغرس أول أمس الأربعاء “نحن نتعامل مع دولة مافيا يديرها “بشار الأسد” وهو سلطوي شرير ودائرته الداخلية فاسدة، إنها دولة غير عادية، إننا نتعامل مع مشروع إجرامي، وليس مع حكومة ديمقراطية”.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن السيناتور قوله عن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إنه “نتعامل مع قاتل لا يرحم، ويجب أن نتصرف وفقاً لذلك”.

وأضاف “مينينديز” “عندما نقّيم سلوك روسيا في السنوات الأخيرة، نرى أنها في كل ساحة، لقد اختار بوتين التصعيد على الاستقرار”، داعياً إلى محاسبة روسيا على سلوكها المزعزع للاستقرار في جميع أنحاء العالم.

ولفت “مينينديز” أن ” الرئيس بايدن سيكون أكثر حزماً مع بوتين من سلفه، مبيناً أن “روسيا تواصل مساعدة وتحريض نظام بشار الأسد الوحشي والإجرامي فقط لتأمين مصالحها الخاصة”.

واتهمت وزارة الخارجية الأمريكية النظام السوري بالمساهمة في تفاقم  العنف الطائفي المستمر في سوريا بين الجماعات الدينية  بسبب نشاطاته وكذلك تدهور الاقتصاد والحرب الدائرة في البلاد.

وأشار تقرير أمريكي نشر أمس الخميس بشأن الحرية الدينية في سوريا لعام 2020، أنه بحلول عام 2020 نزح أكثر من نصف سكان البلاد، نتيجة حملة عسكرية بداية عام 2019 في شمال غربي البلاد، مشيراً إلى أن قوات النظام السوري وبدعم من حلفائها الروس والإيرانيين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان في مناطق يقطنها المسلمون السنة.

وفي 11 كانون الأول/ ديسمبر 2019 أقر الكونغرس الأمريكي بمجلسيه، الشيوخ والنواب، قانون “قيصر” لحماية المدنيين ، ليدخل حيز التنفيذ، ويوسع دائرة العقوبات على النظام السوري لتشمل دولاً وكيانات وأفراداً أجانب يدعمون النظام أو يتعاملون معه تجارياً.

Leave A Reply

Your email address will not be published.