قطر تؤكد على موقفها الرافض لعودة النظام السوري إلى مجلس الجامعة العربية

0

جددت قطر التأكيد على موقفها الرافض لعودة النظام السوري إلى مجلس الجامعة العربية لشغل مقعد سوريا، وضرورة تحقيق انتقال سياسي عادل في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية القطرية “لولوة الخاطر” في حديث لصحيفة “كوميرسانت” الروسية: “يجب أن ننتظر قليلاً ونتابع كيف سيتطور الوضع، وفي ما يتعلق بموقفنا من سوريا، فإننا نؤمن بأنه يجب أن يتم انتقال عادل للسلطة”.

وأشارت إلى أن ملايين السوريين ما زالوا في وضع اللاجئين، ويجب أن يُضمن لها حق العودة، مضيفة: “لكن هناك أسئلة كثيرة حول كيفية تحقيق ذلك وهل سيواجهون ملاحقة قضائية لدى العودة؟ الوضع صعب للغاية”.

وحول الانتخابات الرئاسية التي أجراها النظام السوري أواخر شهر أيار/ مايو الماضي وانتهت بمنح “بشار الأسد” ولاية جديدة، أكدت “الخاطر” أن هناك أسئلة كثيرة حولها، وما إذا تسنى لجميع السوريين المشاركة بها.

ومضت بالقول: “لا يجري الحديث فقط عن اعتراف قطر بالانتخابات، تكمن المسألة في ما إذا كان السوريون أنفسهم سيعترفون بنتائجها، نرصد من وسائل الإعلام أن هناك انقساماً داخل المجتمع السوري”.

وفي أواخر شهر أيار/ مايو الماضي، أكد وزير الخارجية القطري، “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، أن بلاده لا ترى أي دافع لإعادة العلاقات مع النظام السوري، مضيفاً أن الأخير يرتكب جرائم، وأن أسباب قطع العلاقات ما زالت قائمة.

وأضاف: “لم نرَ أي أفق لحل سياسي يرتضيه الشعب السوري حتى الآن، ولم نرَ أي تقدم في ذلك، ونرى هناك استمراراً في نفس النهج والسلوك الذي يعمل عليه النظام”.

يذكر أن قطر قطعت علاقاتها مع النظام السوري عقب اندلاع الثورة الشعبية ضده في آذار/ مارس 2011، وتمسكت منذ ذلك الوقت بموقفها الرافض لإعادة العلاقات معه أو إعادته لتمثيل مقعد سوريا في الجامعة العربية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.