كم لغة يتحدثها رؤساء دول العالم؟ حاكم عربي يتقن 4 لغات وآخرون ينطقون كلمات أجنبية معدودة

0

كم لغة يتحدثها رؤساء دول العالم؟

محمد السادس بن الحسن – المغرب

يتقن الملك المغربي محمد السادس بن الحسن (57 عاماً – مواليد 1963) 3 لغات أجنبية، وهي: الفرنسية، والإنجليزية، والإسبانية، إلى جانب اللغة العربية. كان قد درس الدكتوراه في الحقوق بجامعة University of Nice Sophia Antipolis في فرنسا عام 1993، وذلك بحسب موقع “وزارة الثقافة والاتصال” المغربية.

تميم بن حمد آل ثاني – قطر

يتحدث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني (41 عاماً – مواليد 1980)، لغتين أجنبيتين، وهما: الإنجليزية، والفرنسية. وكان قد تلقى تعليمه في المملكة المتحدة، حيث تخرج في مدرسة Sherborne عام 1997، ثم درس بالأكاديمية العسكرية الملكية في “ساندهريست” Royal Military Academy Sandhurst وتخرج فيها عام 1998.

عبد الله الثاني بن الحسين – الأردن

يجيد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين (60 عاماً – مواليد 1962)، التحدث باللغة الإنجليزية؛ إذ أكمل دراسته بين بريطانيا وأمريكا، حيث التحق بعد الدراسة الابتدائية بمدرسة “سانت أدموند” ثم أكاديمية “ديرفيلد” وجامعة “جورج تاون” في أمريكا، كما درس بأكاديمية “ساند هيرست” العسكرية الملكية في بريطانيا.

يعرف الملك الأردني كذلك الفرنسية؛ إذ شارك بخطابات باللغة الفرنسية في بعض المناسبات.

عبد الفتاح السيسي – مصر

درس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (67 عاماً – مواليد 1954)، الماجستير بقيادة الأركان البريطانية عام 1992، كما درس بكلية الحرب التابعة للجيش الأمريكي في الولايات المتحدة عام 2006، بحسب موقع “مدى مصر” وهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

وقد تحدث السيسي بالإنجليزية في بداية حوارٍ أجراه مع وكالة أنباء “رويترز”، ثم طلب إكمال حديثه بالعربية، التي فضل التحدث بها في عدد من لقاءاته الإعلامية الأجنبية، وكذا خلال لقائه بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في أبريل/نيسان 2017، بواشنطن.

حمد بن عيسى آل خليفة – البحرين

تحدث العاهل البحريني الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة (70 عاماً – مواليد 1950)، باللغة الإنجليزية في أكثر من مناسبة؛ إذ درس الثانوية بمدرسة “ليز” في مدينة كامبردج البريطانية حتى عام 1967، ثم أتبعها بدراسة دورة عسكرية في كلية “مونز” الحربية للضباط بمدينة درشوت همشاير في بريطانيا.

ميشال عون – لبنان

التحق الرئيس اللبناني ميشال عون (86 عاماً – مواليد 1935) بالمدرسة الحربية عام 1955، وتخرج فيها ضابط مدفعية، وابتُعث عام 1978 لمتابعة دورة أركان في مدرسة الحرب العليا بباريس، وعاد بعد عامين برتبة “ركن”، وقد أتقن الفرنسية التي يجري بها لقاءات إعلامية.

برهم صالح – العراق

درس الرئيس العراقي برهم صالح (60 عاماً – مواليد 1960) الهندسة المدنية في جامعة كارديف البريطانية عام 1983، كما حصل على شهادة الدكتوراه، وكانت رسالة تخرجه “الإحصاء وتطبيقات الكمبيوتر في مجال الهندسة”، في جامعة ليفربول عام 1987، وفق شبكة BBC، وهذا ما يجعله متقناً للإنجليزية ويتحدث بها في لقاءات بالرؤساء الأجانب دون الاستعانة بمترجم.

وعالمياً..

فلاديمير بوتين – روسيا

يعرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (65 عاماً – مواليد 1952)، اللغة الإنجليزية، والألمانية؛ إذ كان يستخدم الأخيرة بشكل يومي بالثمانينيات أثناء عمله بجهاز الاستخبارات السوفييتي (KGB)، وذلك بحسب مجلة Newsweek الأمريكية، وذلك بجانب لغته الأم الروسية.

جاستن ترودو – رئيس وزراء كندا

يتحدث رئيس وزراء الكندي جاستن ترودو (46 عاماً – مواليد 1971)، اللغة الفرنسية والإنجليزية بطلاقة، وتعتبر الفرنسية هي لغته الأم، لكنه أيضاً يعرف اللغة الأكثر انتشاراً بالولايات الكندية قبل الفرنسية؛ وهي الإنجليزية.

رجب طيب أردوغان – تركيا

لا يجيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (63 عاماً – مواليد 1954)، لغة أجنبية غير اللغة التركية، لكنه ظهر في عدة مناسبات متحدثاً بقليلٍ من العربية في خطاباته ولقاءاته ببعض المسؤولين العرب.

اللغة الثانية ليست ثقافة لكل الرؤساء

وبعد بحثٍ طويل على عدد من رؤساء دول العالم، تبين أن اللغة الثانية ليست ثقافة عامة لدى رؤساء كل دول العالم.

مثل أمريكا مثلاً؛ إذ لا يجيد الرئيس الأمريكي جو بايدين، وسلفه دونالد ترامب، أي لغة أجنبية غير لغته الإنجليزية الأم، مثل أغلب رؤساء أمريكا؛ إذ لم يُجِد سوى 16 فقط من أصل 46 رئيساً على مدار تاريخ أمريكا لغات أجنبية، بحسب تقرير للنسخة الأمريكية من “هاف بوست“.

Leave A Reply

Your email address will not be published.