مع التراجع الاقتصادي لبنان ترفع دعم المحروقات وسط ارتفاع الدولار

0

في ظل الحديث عن رفع الدعم عن المحروقات في لبنان وتسعيرها وفق سعر الدولار في السوق السوداء الذي يتراوح بين 14 ألفاً و14 ألفاً وخمسمائة، أصدرت وزارة الطاقة والمياه اليوم جدول أسعار مبيع المحروقات، حيث رفعت سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان إلى 174 ألفاً و300 ليرة لبنانية، و98 أوكتان 180 ألفاً، وبالتالي أبقت الدعم على البنزين.

رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط، جورج فياض، قال: إن رفع الدعم تم عن المازوت فقط، وسيتم بيع المازوت من الآن فصاعداً على سعر الدولار فقط، وأضاف أن الدعم ما زال موجوداً على البنزين ولكن الاتجاه هو لرفعه عن البنزين.

في السياق، أعلن عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس أن “الشركات ستوزع البنزين والمازوت اليوم، وقال: إن رصيد مخزون المازوت المدعوم سيباع فقط لبعض القطاعات كالمستشفيات والأفران والمطاحن، وغير المدعوم للجميع بالدولار الأميركي، مشيراً إلى أن “البنزين سيبقى حالياً مدعوماً وفقاً للآلية المعتمدة.

من جهته، غرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عبر حسابه الخاص على “تويتر”، كاتباً: “لم نعد نعلم من أين تأتي قوافل المازوت والبنزين والنفط، كثر المحبون لدرجة أننا قد نصبح فيها بلداً مصدِّراً للنفط دون ترسيم حدود ودون تنقيب لا شمالاً ولا جنوباً ولا بحراً ولا براً لبنان”.

كما وصلت اليوم أيضاً الباخرة الأولى المحملة بنحو 31 ألف طن من الغاز العراقي، إلى معمل دير عمار في طرابلس لإفراغ حمولتها.

يُشار إلى أن الشاحنات المحملة بالمازوت الإيراني والتي وصلت أمس إلى لبنان من بانياس وصلت صباح اليوم إلى الضاحية الجنوبية لبيروت، وبدأ حزب الله بتوزيعها حسب الجداول المعدة سابقاً للمناطق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.