منذ الأزمة الخليجية : السيسي يصدر مرسوماً بتعيين “سفير فوق العادة” لدى قطر

0

أصدر الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي”، اليوم الأربعاء، مرسوماً بتعيين “سفير فوق العادة” لدى قطر، وذلك للمرة الأولى منذ الأزمة الخليجية عام 2017 وتوتر العلاقات بين البلدين.

ونص المرسوم -بحسب وسائل إعلام مصرية رسمية- على تعيين “عمرو كمال الدين برى الشربيني”، سفيراً “فوق العادة” في الدوحة، بصلاحيات قانونية موسعة، تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة.

ويعتبر تعيين “الشربيني”، الأول من نوعه منذ انقطاع العلاقات بين البلدين، على خلفية الأزمة الخليجية، حيث قررت القاهرة في الخامس من حزيران/ يونيو 2017 سحب سفيرها من الدوحة، أسوة بالقرار الذي اتخذته الرياض والمنامة وأبو ظبي.

وشهدت العلاقات المصرية – القطرية تحسناً بعد بيان “العلا” الذي تم التوقيع عليه في كانون الثاني/ يناير الماضي، وأنهى الأزمة بين قطر من جهة، والسعودية والبحرين والإمارات من جهة أخرى.

وفي 13 حزيران/ يونيو الحالي، زار وزير الخارجية المصري “سامح شكري” دولة قطر، للمرة الأولى منذ 8 أعوام، كما زار نظيره القطري “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني” القاهرة في 25 أيار/ مايو الماضي، حاملاً معه رسالة لـ”السيسي” من الأمير “تميم بن حمد آل ثاني”، دعاه فيها لزيارة الدوحة.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية القطري استقبل يوم الاثنين الماضي السفير السعودي الجديد في الدوحة “منصور بن خالد بن فرحان”، الذي يعتبر الأول منذ الأزمة الخليجية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.